عن أي نهضة نتحدث؟

الحديث عن النهضة شائع في هذه الأيام..لكنه في الوقت نفسه ملتبس بالكثير من المفاهيم السائدة والعبارات المطاطة..

كلمة النهضة في هذا الموقع وفي كل ما يكتبه العمري – تتعلق بالمرحلة الاولى من جعل الأمة قائمة..والأمة القائمة هي الهدف النهائي من هذه النهضة..

الأمة القائمة هي الأمة التي تقوم بدورها ..الدور الذي يحدد وجودها وهويتها وكيانها..

 

لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ

قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114)

 

 

فألامة هنا كانت قائمة بان نفذت ما في كتابها والتزمت بتعليماته ..

فكون الأمة قائمة إذن يلزم أن يتحدد دورها في هذه الأرض وذلك عبر مرجعيتها الكتابية..الأمر بالنسبة للمسلمين هو القرآن الكريم ..لكن بالنسبة لأمم أخرى غير كتابية قد يكون دستورا أو عقد اجتماعي أو كتاب يحدد هوية هذه المة..لكن وجود نص مكتوب يوثق هوية الأمة ويحددها هو بالتاكيد أمرا حتميا…

لماذا النهضة جزء من ذلك وليس ذلك كله؟..النهضة لا تساوي “الأمة القائمة”..بل هي مجرد تمهيد لها..النهضة هي عملية “نهوض” امة من واقع بعيد عن ما هو مطلوب منها..المة التي تكون نائمة في سبات تاريخي وقعود عن واجباتها..تحتاج أن تنهض اولا..تستعيد توازنها ومن ثم يمكن لها ان تقوم بدورها..أن تكون أمة قائمة..

النهضة إذن بالتعريف تتطلب فك للأغلال والقيود التي تسببت في هذا السبات وكرسته واخرجت الأمة من دائرة الفعالية..بعض هذه الأغلال والقيوم ترتبط بمفاهيم سلبية تنكرت أحيانا خلف نصوص دينية..والنص الديني منها براء.

 

النهضة التي نتحدث عنها تتعلق بالبنية التحتية الثقافية للأمة..أي بمجموعة المفاهيم المحركة لها وبالاهداف التي تتجه لها…

لكن هذه النهضة بالنسبة لنا هي نهضة قرآنية حصرا ، والحصر هنا لا يخرج السنة النبوية (فهي التطبيق العملي للمفاهيم القرآنية في حال ثبوت نسبتها للرسول عليه الصلاة والسلام) ولكنه حصر يخرج كل ما تراكم من مفاهيم على النصوص القرآنية والنصوص النبوية حتى لو تعلقت هذه المفاهيم باسماء علماء كبار ورموز خدمت الأمة..لقد كان هذا فهمهم الذي نحن غير ملزمين به طالما وجدنا لتظافر النصوص و تكاملها فهم آخر..

وهو إخراج لا يتساهل مع كل المفاهيم الناتجة عن أحاديث ضعيفة لم تثبت نسبتها له عليه الصلاة والسلام..أو موضوعة ثبت عدم نسبتها له عليه الصلاة والسلام..حتى لو بدا إن الحديث الضعيف ايجابي فلا حاجة لنا به..

كما إن هذا الأخراج لايتساهل في الوقت ذاته وبنفس الشدة مع المفاهيم الغربية التي تتناقض مع ثوابت الكتاب والسنة..هناك مفاهيم إنسانية مشتركة،لكن حتى ما هو مشترك يجب ان يتاصل ويروج له عبر الأصول القرآنية وليس عبر أي معطيات غربية..

ليس هذا انغلاقا بقدر ما هو انفتاح محكوم بضوابط ..

سيصطد هذا حتما بالكثير من المفاهيم السائدة..لكن النهضة ليست يسيرة بالتأكيد..

 

7 تعليقات على “عن أي نهضة نتحدث؟”

  1. i wanted to share this with you Dr,,,
    although i know its not a big deal to you…

    but within a small domain this can be effective…
    you full rights of usage..

    it is made from the quran and hopefully to serve the quran
    http://www.vimeo.com/13224971

  2. النهضة ليست يسيرة .. وليست مستحيلة إن تمسكنا بالقرآن الكريم والسنة النبوية ..
    يكتشف الغرب معلومة .. وبعد إكتشافها نقول لهم يوووه موجودة بالقرآن الكريم..!
    ولكن من الذي انتبه لها .. هم انتبهوا لها من ناحية علمية .. وهي لدينا في القرآن بطريقة بلاغية عميقة ..
    إذاً القرآن هو الحل والنصوص هي الحل لهذه النهضة ..

    شكراً لك

  3. حتى لو تعلقت هذه المفاهيم باسماء علماء كبار ورموز خدمت الأمة..لقد كان هذا فهمهم الذي نحن غير ملزمين به طالما وجدنا لتظافر النصوص و تكاملها فهم آخر..
    هذا كلام حق وهو مبني على أصل الاتباع عند أهل السنة، ولكنه قد يراد به باطل – فالباطل هو أن نترك رؤى هؤلاء العلماء الكبار لرؤى صغار لم يُشتهروا في الساحة بالفهم الثاقب والفقه القوي في الدين – فمهما يكن من أمر خطأ بعض العلماء ؛ يجب علينا احترام التخصص – ) فلو أخطأ بعض العلماء لن يخطئ الأخرون من العلماء ومن يريد التجديد فليجدد بشرط تأهيله الحقيقي بذلك بأن يكون ممن اشتهرت ديانته وعُرفت صيانته العلمية في الباب الذي يطرقه، واشتهر عنه الفهم الثاقب، لا أن يكتفي بعاطفته القوية وبذله المال والنفس مثلاً من أجل الدين – فلا بد من القوة مع الأمانة ) والقوة هنا هي العلمية الفكرية والأمانة هي مثلاً عاطفته الجياشة القوية وتحمله السجن والاعتقال والقتل في سبيل الله، فيمكن أن يتحصل فرد على هذه الأمانة ولا يكون عنده القوة العلمية – فعليه وعلى أتباعه أخذها من أهلها وضمها إلى أمانه متبوعهم، وكذلك فالحق متفرق بين العلماء والجماعات فعلينا بالسماع والتفكير المستمر لكي نلم شمل الحق

  4. سلام عليكم حفظكم الله واتمنى ان تكون دائما باتم الصحة

  5. اللهم اعنى على نفسى حتى انهض بها واكون جزءا من هذه النهضة القرانية

  6. السلام عليكم

    اعجبني الموقع بعد ان اطلعت لاكثر من ست ساعات على كل ما فيه من مقالات و ردود , ولكني لاحظت ان هناك توقفاً في الموقع من الردود و المقالات منذ حوال شهر تقريباً
    أسال الله ان يكون المانع خيراً أو ان يكون تهيئة لكتاب جديد قيد الاعداد

  7. السلام عليكم

    صدق ظني فالموقع لم يتغير منذ اسبوع ؟؟؟؟؟

    عسى أن يكون المانع خيراً

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

القرآن من أجل الانبعاث بالأمة..القرآن من أجل ما أنزل من أجله